الرئيسية
السياحه
الاستثمار
خدمة المواطنين
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
مبادرة حياه كريمه
الموارد البشرية

 
*مجلس الوزراء يوافق علي قرارات جمهورية بتخصيص أراض للمنفعة العامة الموافقة علي تعديل اللائحة التنفيذية لقانون الجامعات

المصدر: جريدة الجمهورية 30/1/2017

كتب - محمد فتح الله:

وافق مجلس الوزراء علي إنشاء "الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية للمثلث الذهبي" والتي ستعمل كهيئة اقتصادية تتولي إدارة كافة الأنشطة والموارد البشرية والطبيعية التي تقع في نطاق هذه المنطقة الحيوية. وتعمل علي تنفيذ المخطط الشامل لتنمية منطقة المثلث الذهبي والذي يتضمن مشروعات في مجال السياحة والتعدين. والزراعة. والبنية الأساسية. والطاقة الشمسية. والميكنة الزراعية. وحفر الآبار. وتحلية مياه البحر وغيرها. ويقوم المشروع علي استغلال الثروات التعدينية الضخمة في المنطقة لخدمة الصناعة والتصدير. كما يهدف إلي اقامة منطقة اقتصادية في أطر قانونية وتنفيذية جاذبة للاستثمار مع ضمان الاستدامة لتلك الانشطة الاقتصادية بعيده المدي. هذا إضافة إلي إقامة مجتمعات حضرية حديثة بمستوي اجتماعي متميز مع اشراك أهالي المنطقة في تلك الانشطة.

 كما وافق مجلس الوزراء علي مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن اتفاقية بين جمهورية مصر العربية وجمهورية أوروجوي الشرقية حول التعاون والمساعدة المتبادلة في المسائل الجمركية والموقعة في القاهرة بتاريخ 28/11/2016 

وتهدف الاتفاقية إلي العمل علي تسهيل حركة التبادل التجاري بين الطرفين. والعمل علي مواجهة ومنع المخالفات الجمركية. فضلاً عن الاستفادة من تيسير عملية الرقابة الجمركية علي نقل البضائع. وكذا استخدام الطرق والوسائل الخاصة بهذه الرقابة في تنمية العلاقات الاقتصادية والتجارية بين الطرفين.

 كما وافق مجلس الوزراء علي مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن الاتفاق الخاص بـ "مشاريع قطاع الصحة والخدمات البلدية. والمياه والصرف الصحي" من المنحة المخصصة من الصندوق الكويتي للإسهام في خطط الاستجابة لأزمة اللاجئين السوريين في الدول المستضيفة بين حكومة جمهورية مصر العربية والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية. وذلك بمبلغ 15 مليون دولار امريكي. 

ويقدم الصندوق هذه المنحة في إطار تعهد دولة الكويت في المؤتمر الرابع للمانحين الذي عقد في لندن بتاريخ 2/2/2016 بالمساهمة في تمويل خطة الاستجابة لازمة اللاجئين السوريين في الدول المستضيفة.

 وقد وافقت الحكومة المصرية علي قبول هذه المنحة لتمويل مشاريع انمائية لدعم وتلبية احتياجات اللاجئين السوريين في المناطق الأكثر تأثراً بتواجدهم في جمهورية مصر العربية. ففي القطاع الصحي تهدف المشروعات إلي رفع مستوي الخدمات الصحية المقدمة في مجال مكافحة العدوي وانتشار الامراض وتوفير التطعيمات الاساسية من خلال دعم الخدمات الصحية الاكثر تأثيراً في اقسام الطوارئ والاستقبال والعناية المركزة وقسطرة القلب بالمستشفيات المستهدفة. 

وفي قطاع مياه الشرب والصرف الصحي تهدف المشروعات إلي تحسين الخدمات من خلال تطوير ورفع كفاءة عدد من روافع وتدعيم شبكات المياه والصرف الصحي في كل من مدينة دمياط الجديدة. والقاهرة الجديدة. و6 أكتوبر. هذا بالإضافة إلي مشروعات قطاع الخدمات البلدية والتي تهدف إلي رفع مستوي الخدمات البلدية في محافظة الجيزة من خلال توريد سيارات نصف نقل ومكبس صغيرة وقلاب كبير. 

كما وافق مجلس الوزراء علي مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن إعادة تخصيص مساحة 1.58 فدان من الأراضي المملوكة للدولة ملكية خاصة ناحية محافظة البحر الاحمر لصالح وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي لاستخدامها في إقامة مبني قاعدة جراد بأبورماد. 

ووافق مجلس الوزراء علي مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن إعادة تخصيص قطعة أرض بمساحة 1351 فدانا من الاراضي المملوكة للدولة ملكية خاصة بجهة شرق النيل لصالح محافظة بني سويف لاستخدامها في نشاط الاستصلاح والاستزراع وفقا للقوانين والقواعد المعمول بها في هذا الشأن. 

ووافق مجلس الوزراء علي تعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات الصادر بالقانون رقم 49 لسنة 1972 لتغيير مسمي كلية طب الفم والاسنان بجامعة القاهرة ليصبح كلية طب الاسنان. وفي إطار ما تختص به الجامعات من تزويد البلاد بالمتخصصين والفنيين والخبراء في مختلف المجالات وإعداد الانسان المزود باصول المعرفة وطرق البحث المتقدم والقيم الرفيعة ليساهم في بناء وتدعيم المجتمع وصنع مستقبل الوطن. فقد وافق مجلس الوزراء أيضاً علي تعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات الصادر بالقانون رقم 49 لسنة 1972 لانشاء فرع لجامعة جنوب الوادي يضم كليات "الفنون الجميلة - السياحة والفنادق - الحاسبات والمعلومات - الألسن -الآثار".

 واعتمد مجلس الوزراء مجموعة من القرارات المطلوبة لتحسين إدارة منظومة المخلفات البلدية بالمحافظات. ففيما يتعلق بمحافظة الاسكندرية فقد تمت الموافقة علي مد العقد الحالي بين المحافظة والشركة المكلفة بإدارة منظومة جمع ونقل المخلفات البلدية الصلبة من المناطق السكنية والشوارع إلي المحطات الوسيطة مع إدارة المدفن الصحي بمدينة الحمام. هذا مع استمرار تكليف جهاز شئون البيئة بالتعاقد مع الهيئة العربية للتصنيع لنقل التولد اليومي من المحطات الوسيطة إلي المدفن الصحي بمدينة الحمام. كما وافق المجلس علي المقترح المقدم بخصوص المنظومة الجديدة لادارة المخلفات البلدية الصبلة من جمع ونقل وادارة وإنشاء المحطات الوسيطة ومجمع التدوير لإنتاج الوقود البديل والطاقة الكهربائية. وذلك من خلال تحالف عدة شركات.

 ووافق المجلس علي قيام الهيئة العامة لنظافة وتجميل القاهرة بإدارة المنظومة المتكاملة للمخلفات بعد انتهاء التعاقدات القائمة وذلك من خلال القيام بالتعاقد مع الشركات والمتعهدين للجمع وقيام الهيئة بإدارة المحطات الوسيطة والنقل إلي اماكن التدوير والمعالجة والتخلص النهائي.

 وفي إطار حرص الدولة علي المضي في معدلات تنفيذ المشروعات القومية وفي مقدمتها مشروع الإسكان الاجتماعي بهدف توفير المسكن الملائم للمواطنين وبخاصة الشباب في مختلف المحافظات. وافق مجلس الوزراء علي طرح الوحدات التي لم يتم طرحها حتي تاريخه ضمن المرحلة الثانية من الإسكان الإجتماعي لمحدودي الدخل بجميع المحافظات والمدن الجديدة. 

ووافق مجلس الوزراء علي تنفيذ أعمال ردم ورفع منسوب مساحة 125 فداناً. والجسور المحيطة بالموقع المخصص لإنشاء 20 ألف وحدة سكنية ضمن مشروع الإسكان الاجتماعي بجنوب بورسعيد "جنوب إسكان الإمارات". 

ووافق مجلس الوزراء علي إسناد أعمال الإشراف الدائم علي تنفيذ العمارات السكنية والفيلات ومباني الخدمات والحدائق. بالحي السكني الثالث بالعاصمة الإدارية الجديدة. وتجمع الشيخ محمد بن زايد العمراني. وذلك للمكتب الاستشاري "تحالف التنمية العمرانية" الذي يتولي أعمال التخطيط. مع الحرص علي الإشراف علي ما يتم تنفيذه علي الطبيعة لمراعاة عنصر الجودة. 

ووافق مجلس الوزراء علي اعتماد القرارات والتوصيات الصادرة عن اجتماع اللجنة الهندسية الوزارية المنعقدة بتاريخ 15/1/2017 بشأن الإسناد بالأمر المباشر. وكذا زيادة أوامر الإسناد لعدد "22" مشروعاً. وقد تضمنت الموضوعات تطوير مبني الركاب رقم 2 بمطار شرم الشيخ. الشبكة الداخلية للصرف الصحي لمشروع الإسكان الاجتماعي بمنطقة المطاهرة بمحافظة المنيا "102 عمارة". إنشاء محور الفنجري الحر. مشروع مستشفي مجمع كليات طب الأسنان والصيدلة بجامعة عين شمس. مشروع محطة مياه سمالوط وشبكاتها بمحافظة أسيوط. المحور التبادلي للطريق الموازي لقناة السويس "محور 30 يونيو" بطول 95 كم. 

 

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع